الأربعاء، 29 يونيو 2011




فنجان قهوتي ينثر قتامة مشاعري
إني لأشتهي إرتشاف قهوة بطعم شفتيك
وثرثرة وريديك..
تُصلني لـ الأبهر والشرآيين..

أشتهي قتامة القهوة إن سآل على أوتار الروح
بريآح قلبك ورياحين حُبكَّ..!


كم أشتهي أن أنهي قهوتي لـ أسكب الفنجان وردًا على
كَفيكَّ واقرأ الحُب بـ تشابك يدي مع يدكَّ.../
وأصنعك سُكر يذوب بين أوردة روحي أتذوقه
بـ نكهة الحُب..
وأحتسي الوجدان شهدًا أسكبه لـ يتقاطر فَرحًا
بـ عطر الوجد..
كم وددت أن أحتسيك انبهارا
أحرر كفيك من خد القمر..
وأصنع من عطرك روحًا أُخلطها ضمن مُعادلة الأوكسجين
أمرر انفاسك عبر شرياني



 لـ أتنفسك..




لكُل مُتنفسي عُطري ومتصفحي حُروفي.."دعوة"


الأحد، 19 يونيو 2011

لَكِ يَا سَيدة الضَآد...






للتاريخِ.. رئةٌ مسلولةٌ .. مثقوبةٌ كأسمالِ الفقراءِ
نربطُ جأشَهُ وجشعَهُ
ببعضِ أكاذيب
تحكيها الأمهاتُ قبلَ النومِ
وبعدَ الهزيمةْ .
****

ألملمُ مساحاتِ الزرقةِ
من جيوبِ السماءِ
مذعنـــــــــــــةٌ للتيه.
أمشــــــــــي حذوَ نفسي
الريحُ تحتسي وجهي ..
أنتهي.


/

بدرية الوهيبية..

شاعرة على امتداد الجرح ، تركت ندبة غائرة في الأدب النسوي العماني لا يمكن تجاهلها .
قصائدها وقصصها مؤخرا ترجمت الى لغات اخرى ، لها ديوان شعر بعنوان ( سقوط مدو لريشة)
أرادت منه التعبير عن الذات في تساقطها المدوي بسبب الخيبات والانكسارات التي تؤرق الكاتب والإنسان ،
 أثارت الجدل حين شاركت لأول مرة بقصيدة عمودية ، وقالت في حوارها القادم إنها فشلت في رصانتها وتجديدها فتركتها ووصمتها بالتجربة البسيطة ..
تعمل كمحرر ثقافي بجريدة الزمن ، لها مشاركات خارجية كثيرة (الشارقة ، القيروان ، اسبانيا، عمّان، الدوحة، البحرين ، القاهرة )وحصلت على العديد من الجوائز في الشعر والقصة ، كان لنا معها هذا الحوار لنقترب من تجربتها أكثر ..

(منقول)

الله كلام جميل..يُعزز النفس..
جميلٌ أن نَمتلك انسان..قدوة..شموخ.. كـ بدرية..يُزين حَياتنا
نَفخر بِها..نَعتز لـ لأنها جُزء كَبير من عائلة غنية بِها..

كَم هُو جَميل أن تَكُن سيدة كـ هذه في منصة الجَمال
والرقي..[!]..



تحية ملؤها القلب لـ ابنة عمتـــــي الغالية: (بدرية)

وتَكاد الحُروف تَعجز عن التعبير فقط كوني بخير :)

 /



وبدأتُ في تلاوةِ ما تيسّرَ من النار، علّ القصيدةَ تنجو. (بدرية الوهيبية).


 




ذكريات ..لا تُنسى..

القلب صفحة نقية كـ تِلك البسمة التي تُعانق شِفآه ملآئِكة الرَحمنْ..
مَملوء بـ عِطر الحُب لـ أحبة قَلبيْ..

لآ أَعلم ما سِر شَوقي لَهُ الليلة..على غَير المُعتاد...أود أَن أَكتب أي شيء
عَنه حتى وإن كان لا يحمله الأدب من نثر أو شِعـــر

عَبدالملك
عَبادي سُكر زَبادي (هههه) أُغنية تُطربنا بِها السيدة [جَدتهِ] عِندما يَجتمع الأَحبة
على أحد زوايا المنـــزل بــ رفقة المشاكسين أصحاب القلوب العفوية والنفوس الفكاهية...(إخوتي)

عَبادي يَنعت خَالتهِ بـ مفردة لم استطع فَك شفرتها حَتى الآن ^_^
هي مفردات يداولها الأطفال ونحن العجائز لا نَفهم مغزاها ومعناها..

أطرف ما حدث برفقة الأطفال حديثٌ مُمتع حدث بين أطفال عائلتي وإخوتي التوأمان قبل شهر من الآن
وتحديدًا بيوم ميلادي..بَعد أن وَزعت عليهم الحَلاوة وبعض المشروبات بنكهة الفرح..
سَمعتهم خلسة يَهمسون:اقسم بالله اليوم حول حول عبير(خخخخ)
قصي يقول في استغراب: انزين متى ينشحولها فراخ..؟
هههه الله كم اشتقنا لتلك الأيام التي لن تعود(الطفولة) ...جميلة ولا زلت احتفظ بأغلب محتوياتها
واهم شيء لا زلت احتفظ بـ ضحكتي حتى في أوج حزني و وجعي...(القطة الضحوكة)"لاه"


اليوم هذا أنا أُم حتى تَعود أُختي من السفر..من تايلند..نور ابنتها حبيبة قلبي تخلد في نومها برفقتي
وألعابها تُزين المكان بالجمال













وعبآدي سُكر حيآتي ف الصورة أعلاه يُملي الدنيا جمالا ونشوة الفرح تعتري الوجدان رغمًا عنا..
/


لأول مرة لا أعرف كيف أصنع الكلمات حروفًا في وصفهم..هُم ملائكة الرحمنْ:
نــــور..شمعة تتدلى بأوردة قلبي..تُنير الشرايين حُبًا وجَمالا..

عَبدالملك: نهر يتدفق بالدلال..هو مرآة تعكس الطفولة بأروع مكامن الوجدان..



واللقاء مع ميمي يدوم في حديث أخر مليء بالسرد المفيد بعيدًا عَن هَذه الخربشات
الغير مرتبة..
/

لكُل مَن يَمر مِن هُنـــا..لـ يتهاتف القلب بالدعاء لـ حبيبي عبآدي وحبي نور


:)


سربٌ من الحَمام الزاجل يُغرد على سَماء حُبكم ..."مجرد هلوسات عابرة"

لَعنةُ آل حَيآة...


لعنة ُ الحياة تُطاردني أنّى اتجهت ..
تصنع مني بوتقة احتراق
تمنحني صولجان عقاب
تمقتني ثواني العمر
وتزمجر ساعات الأنا
بين مرتجعٍ آفل وآفلٍ مرتجع..!!!
مُربكٌ حد المَوت حِينما تُولد وَتجد
كُل الإتجاهات ضِدكَّ..
تَجد كُل الناس ضِدكَّ بشراستهم
وأنيابهم الحادة يُطاردونكَّ..

مُرعبٌ أن تَعيش وسط وحوش لا يفقهون
لُغة الكَلام..ويَتمسكون بوقاحة الأحلام..
لـ تَكُن ذئبًا في زَمن الوحوشْ../
فقط:
أنا المُهيب ولو أكون مُقيدا
فـ الليث من خلف الشباك يُهاب..
:)

رَسائلٌ مِنْ القَلبِ إِلى[My Lover]../




مَساءُ الحُب يَا قَلبي..
مَسآء الشوق يَا نَبضيْ..

هي SmS أبعثُها إليه بِكُل زوايا الروح..
لـ تَصنع من الدَم مِسكًا يُعطر بقايا الجُروح..


(1)

I miss you dear
I miss those days
when you were close
our hearts they were so sure
our love it was so pure
my eyes shed no tear
with you in sight so near
my face was a rose with you around
my dear
my last words now I must declare
''Please darling I want you to take
great care''.


(2)

هي رَسائلٌ مُطرزة بالعشق..
هي بعض آياتي التي أتلوها على إنفراد
أُرددها هواده
أرتشف منها ابتسامة الحُب الموشوم وجَعًا
أنتثر كفرط سبحة بين حروفها
أُعانقها..ولي مِن عِناقها حُلم يسكن الروح


(3)

أَتعلم..؟
جَاء عيد النيروز في غفلة من عناق
وَددت أَن ألتهم بقايا أنامل من شمع هي كُلها
لي شمع


(4)
وأشفقت السماء من تباريح وجدي
وأمطرت كينونتي ورمق الخوف يحدوها
ويشعلني فيها تنور البوح
ويأبى الوجع إلاّ أن يتم وزره ..!!!



ويبقى العشق يخيم على شطآني

انتهى الرصيد حتى إشعار آخر

:)

الخميس، 16 يونيو 2011

To my friend Elham...إلى إلهامْ



It's time to declare my love
To the one who gives me hope
And helps me also to cope

It's time to scream'' My soul mate''
And cry '' you are my fate''
From the window or even the gate!

It's time to whisper in your ear
And smoothly say'' you are my dear''

Until our eyes drop a tear



إهداء إلى الأخت الغالية
إلهام

مَع بَاقة ورد وَ حُبْ

:)

Advice



Be  strong
Never lose hope

Be confident
Don't ever mope

Be humble
Don't try to be pope

Be calm
You can manage
and cope

Be faithful
And stride up the slope



Abeer

الأربعاء، 15 يونيو 2011

قُل لي يَا زَمن...[!]


مُنهك حد الموت..الشعور بالتقلص كـ
ليلة البارحة..كَانت ليلة بآردة
وَجدت قَلبي مُمتلئًا حَيرة وخوفًا
رَهبة وَسَقمًا..
فَكرت حَتى خَشيت..
خَشيت حَتى بَكيت
بكيت وبكيت حَتى غَشيت..!
،
صَوتكَّ أَيُها الليل..لا تتوه مَعه الأُمنيات
كُل الراحة فيه ومعه تَنتهي كُل الإحتمالات
فـ هَل سأرتمي ..مَطعونة..في أَحضانِ المَجهول..؟
هـــل..[!]
هُناك المَزيد من الخَيالات ..لإحتمالاتٍ
سَتكون رَمادًا وذكريات..؟
كُنت البَارحة..أَذوب حَسرة..
وصوت الوجع مَسموع بين حنايا الضلوع
وقد أرهقتني ..شَياطين النون..
بَعدما قالوا وهم لا يعلمون"(تفتك الغيرة بقلوب النساء)"
يالهم من سُخفاء..!!
أَلم يَعلموا بأنهم رجال يفتكون عَمدًا بلا حَياء..
وَما نَحن إلا مُجرد[حَواء]...!!!
فـ يالـ/حَماقة النِسَّاء..!

قُل لي يَا زَمن..!
أي الدماء تضخ حَماقة..[!]
أَم أَنها فطرة ورثت عَبر السنين من أُمنا حَواء
أَم أَن آدم الأَحمق عِندما صَدقها وأَكل الزقوم..!!


الثلاثاء، 14 يونيو 2011

أيُها العالم البآئسْ...

أَنا إمرأة ترى الأمور بواقعية أكثر..حين ألمس الدّم..يُثيرني هَذا الشُعور
يَجعلني أتفقد أجزائي أكثر مما ألبس..!
نتكلّف عناء اختيار قطع الملابس التي لا تكفي لتغطية الحُزن الذي نشعر به..!!
الصفات السيئة غالبًا ما تتضح على سطح الأرواح..فنجد أفواههنا لا تطلق سوى اللعنات
والشتائم..!!
رُبما يخجل البعض فيبدي اسفه على ما بدر..ويحتقر نفسه أكثر حين يعتذر!
تلك الألوان التي تلون الأجساد..لا يُمكن تلوين الأرواح بها..ولا حتى قلوبنا..
بعضهم يكشف بياض ملبسه، سواد قلبه
/
وحده اللون الأحمر يُبين مدى فَرحـــي..وَ حُبي..الأسود قليلا يَكشف جروح الحُزن
التي عَلمت على وجنتاي..
وعيوني لا أرى فيها سوى النور..رغم ان النور خانق ويلعن ذاته أحيانًا..

المَاء,,المـــــاء الكائن الميت..الذي يستطيع أن يُريني بشفافيته مدى بؤس السذاجة
لديهُم..!
لوّن القمر باللون الذي تَشاء..ستُهلك فرشاتك..وتنقضي عُلب ألوانك، وتهرم أصابعك..!

ح ــينها لن يَكون بمقدرتك أن تُغيرني..أو تُضللني ..سـ أرى كُل شيء بوضوح..


تداركت القسمات عليك أيها العالم البائس..ما إن تمنحني عَفوًا حتى تسلبه بغضب
أحمق..!!
هل تحسب أني لازلت أحتاج إلى المزيد من السذاجة والنحيب..!
ولم تَملّ من غَطرستك بعد..؟ ولم تسأم من مدى بؤسك...؟

فــ لتسقط أنجمك لتسحق كل الأضواء الكاذبة..والحقائق المزيفة

رُبما يودّ هذا العالم أن يموت بطريقة وحشية أو غير شرعية(لا أعلم)



كُنت هُنا.. كـــ عطر فاح..ليقضي على دنس روحك:)



تحية لكل نقي مر من هُنا...

Paulo Coelho




صفحةٌ مَطلية بماء الفضة..بَيضاء نقية كـ قطرات الندى على زهر
الصَباح..تُنعشها وتبهجها كـ ذاك الطفل المُبهج لـ الروح قبل العَين..

مُجرد النظر والتأمل في هَذا الطفل الجميل..يُبشرنا بـ عِملاقٍ خَفيْ مَطلي
بـ نُعومة الفِكر وعنفوان الذكر..


كَم هو جَميل أن يَكُن انسانًا رائعًا كـ هذا في حَياتُنا..يَهضمه العَقل
والروح مَعًا..
كَم تَمنيت طويلًا أَن أَكن في مَكان"راؤول سييكساس" حَتى أَتلذذ بقمة
الذوق في جَمال الحرف وروعة التغني بأوتار فكر هذا البرازيلي الفذ..


تهدر أحلام البراءة على قارعة الزمن..وتبقى السطور وحدها فانوسًا لا ينطفئ..


بقربه عقلي صفحة بيضاء.وقلمي متدثر يقتات الجَمال..وكأن لسان روحي يُردد:
كأن البارحة اليوم"..

حيث يتململ الفكر من القلب فينبثق في الروح..لتشعر به أوردتي..وحين لّون رمشي
وآجهت الريح..فـ تَطاير متوحدًا مع الظلمــــة..


لـ حرفه..كُل شيء يَصمد..أراقب ارتجاف النخيل..تتزاحم الوجوه الصغيرة والكبيرة
السَمراء والبيضاء..



بقربه أَود أن يعود من لا يعود..!!
دوى صوت داخلي(الموتى لا يعودون)...!
لَكنهم يزرعون فينا الذكرى..

أحببت أن أتعرف على تضاريس المرآة على قسماتي..
وكأنني على نهر بيدرا جلست فبكيت..ودليل محاربي الضوء في بسماتي..!

كالنهر الجاري هو يسري في أبهر القلب و وريد الروح..


هو يشبهني في كُل شيء..عَدا رسوماته المصاحبة للفرح التي يرسمها على
وجه المارين حوله...


باولو كويلو رفيقي حيثما أتيت ..وسيد دربي الفكري وجنون روحي الوجداني


بـ ربكم هل يشبهه أَحد...؟ ^_^






حدثوني عن كتاب قرأتموه لهذا العملاق..أو كَما يَقول أحد الأنقياء
"الوحش" :)
/



/
الوحش: مدح وثناء(هكذا تعلمت مؤخرًا)... ^_^

الجمعة، 3 يونيو 2011

وجوه مقوسة كـ كبد السهم


تمتزج الأشياء بي حد الإختلاط..تَتوالى الصور تترا خلف عَدسة الروحْ..
ينبس النبض بوجع..
أي الأشياء يولي وجهته شطرها..
لـ يمارس طقوس التكفين والتوديع والدفن الأخير..


ويُقيم مراسم الذكرى وابتهالات الحنين، وصلوات الشوق.


ح ــينها تنفلق ذاكرتي إلى شطرين


نصف أُخبئه في معطفي الأبيض أنفث فيه من روح الشوق/عطرًا


وأدسه في خزانتي التي تفوح منه رائحة الحنين..


بـ هدايا ملطخة الأزقة[منـــه]..




تراودني رغبتين لن ازيغ عنهما:


أغسل ذاكرتي بماء النسيان/وضوءًا كُل جمعة وَخميس
تطهراً من شوائب الحب التافهه حد التشوه والذبول...




أريقه على وجهه من منابت الوجع حتى أطراف الحلم الملتوية
ومن أعلى ذراع الماضي إلى أن تتخلل أنامل المستقبل
فـ يمسح على أخمص الألم بأصابع تقطر صَبرًا..


وأن[أمدها لـ الشمس تسلخ ما تراكم من وجوه مقوسة كـ كبد السهم تجيد الرمي قتلا
وفتكًا تصهر ترسبات أوجاع قد تبيدني,وتستأصل ما شَوهته أَناملي وما اقترفته أنيابهم بجثث
المشاعر جَذا]


لعلي أعووود بذاكرة نقية لا يغريها الوعود الزائفة والأحلام الميتة...




فقط كَم أَكره يومًا جَمعني بِكَّ..سُحقًا لـ حُب عَرفني عَليكَّ..


أشعر بالغثيان بمجرد السرحان فيكَّ..
سَـ أَعود بـ ذكرى خَالية مِنكَّ..وغَباء الحُب فِيكَّ...


















العباقرة..



يُقال بأَن العَباقرة[مَجانين]..!

أَود سَرد حكاية العباقرة ودورها البارز في تحريك
مُخيخ المُخ والأجزاء المُجاورة له... :)

كُنت أتسائل كَيف أَستطيع يَومًا التَفكير كـ تَفكير العَباقرة..؟
وهَل أستطيع يَومًا أَن أرنو نحو درب الأمن بـ عقلي رفيقي الباذخ..؟

حَدثني عَقلي بـ أعلى صَوت لَهُ[لا لا]..


حَدث كُل شَيء فَجأة..! حِينما كُنت وَسط فِئة كبيرة من عَباقرة عُمان الحَبيبة..
هُناك بـ أحد المدارس الخاصة التي تجمع الجنسيات المختلفة..بـ فترة اكتساب خبرة
لـ الأباكس(العداد الخاص لـ حساباتهم المرهقة)..بـ هذه الفَترة وأنا أُدرسهم اللغة الانجليزية
بـ خجل وإنطواء خوفًا من الخطأ والنطق الغير سليم لـ حرف أو كلمة صعبة التركيب..

أووووه أمر مرهق للغآية..

كدت أُصاب بـ الإغماء عِندما دققت النَظر في أحد العباقرة..وهو يصنع مجموعات جديدة
ويُعيد تجميع الأفكار والصور ..ليحصل على مجموعات جديدة..و تشكيلات مُختلفة ..
جَمالها في غرابتها وخروجها عن المألوف..
سألت بـ غرابةٍ أو رُبما غَباء لـ طالب لم يتعدى العشرين من عمره..
مُزدان|(كان اسمه هكذا)..!

قُلت: مُزدان مَا هَذا..؟
ضَحك بـ سُخرية أو لغة لا أفهمها.." هَذا جَمل وَهذا نَمر..تصدقي اُستاذة هَذا
ديناصور..."
قلت له : بـ لغة التشجيع..الله الله خيال واسع .."
قال أُستاذة تعرفي القس جريغور منديل...؟
قلت له بتردد: رُبما نَعم.."الحمد لله أنه لم يسألني مَن هَو حتى يختبرني^_^

قال النمساوي جَمع بين الرياضيات والأحياء ببوصول لقوانين جديدة تخص علم الوراثة
القائمة على علم الجينات...

إنبهرت لما أسمع ودققت النظر لصفحته التي يُشير عليها بإصبعه السبابة على خطوط معوجة
تكاد تختفي في مؤخرتها قائلا:
تمامًا كَـ هَذا الديك الذي يعتلي هذه الشجرة...

يا إلهي أُكاد أُصاب بالجنون حقًا..حتى يواصل حديثه :

وينقطع الحوار...ليناديني طالب آخر قائًلا
مِس..misssss
قلت نَعم..قال أريد قلمي الأحمر...لأُعيد على حواء

ليسألني بعدها: مسسسس من خَلق حواء..؟
ضحكت وتذكرت أسئلة أُختي الصغيرة التي لا تنتهي ولكن الفرق هُنا 
أنني في مركز العباقرة ...!

قلت له: خلقه الله تعالى بلا أدنى شك..

قال: حَسنًا ومن أين خلقه..؟

من ضلع أدم...


قال:بابا خبرني أنه خلقه من أدم وكان نايم...طيب ليش ما ربتني اُمي وهي نايمة..؟


يا إلهي قرأت هذه المعلومة من قبل ولكن الذاكرة خانت بي..

حَتى يُشاركنا الحديث طالب آخر من الجنسية التركية لأب عُماني"يتحدث العربية بطلاقة"

لأن أدم كريم ..ينتزع منه قطعة من دمه وهو نائم..ويقبل بلا استئذان..

قال آخر من الجنسية العَربية(أَظنه كويتي):

مس يقولون أن طبع بني آدم حقود يكره من يجرحه
ولو خلقت حواء منه وهو على يقظته لكره حواء وحقد عليها
لهذا لطف من الله أنها خلقت منه بنومه على خلاف حواء سيدة القلوب
تلد أبنائها وهي بيقظتها وترى العذاب والموت وسط أعينها ..تبسم بمجرد رؤية
ابنها وسماع صرخته وتزداد حبا له وحنانًا

لهذا فـ حواء سيدة القلوب..تُسامح وتعفو عمن جرحها..



اندهشت من الحوار الجميل وشعرت بصغر حجمي ولأول مرة بحياتي تخونني
معلومتي الثمينة...


الله الله عُمان تكتض بالعباقرة النبلاء..ولي لقاء آخر بهم هذا الصيف وعباقرة
من الطراز الثقيل..فقط أعانني الله على الجنون الذهني لهم.. ^_^



تحية بـ طعم العباقرة واستراتيجية الذكاء :)